Monday, August 5, 2013

بعض أسئلة الانترفيو الشائعة واجاباتها النموذجية

إذا تمت دعوتك لإجراء مقابلة العمل " الانترفيو " ، فأنت بذلك قد نجحت فى نصف المهمة . و يعتقد صاحب العمل أنه يمكنك أن تنجح فى النصف الآخر أثناء عمل الانترفيو . بالطبع فإن لغة الجسد و الزى الخاص بك يلعبان دوراً مهماً فى مثل هذه المواقف . و لكنهما يبقيان عامل مساعد . المهم أنه كيف تجيب بعض الأسئلة المهمة و الشائعة فى الانترفيو و هذه بعض النصائح :


س: أخبرنى عن نفسك ؟ 

فى هذا السؤال .. 
يريد أن يقول لك " أحاول معرفة لماذا تريد هذه الوظيفة ؟ و هل أنت مناسب لها ؟ "
و لا يريد أن يقول لك " أخبرنى بقصة حياتك . أو ماذا رأيت البارحة مثلاً  ؟ "

أفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال أن تكون أميناً فى إجابتك و فى التعبير عن شخصيتك بذكر التفاصيل الدقيقة التى تتوقع أنهم يريدون فقط أن يسمعونها . 


على سبيل المثال : " درست العمل الإجتماعى فى جامعة ميتشغان ، لأننى كنت أعرف أنها أفضل وسيلة للتطبيق العملى لحبى مساعدة الناس ، و منذ ذلك الحين عملت كمستشار لوكالات اللاجئين حول العالم ، و من هنا أصبحت أكثر وعيا بالقضايا العالمية الإنسانية ، و مهدت تلك التجارب التى خضتها فى ذلك المجال قدرة أكبر على تحديد المسار الوظيفى لى على المدى الطويل ، لذلك عندما سمعت بهذه الوظيفة وجدت أنها تناسبنى 



لاحظ أن الإجابة السابقة لديها بناء موضوعى فى جدول زمنى محدد ، ليس بالضرورة أن تكون إجابتك رسمية للغاية ، و يجب أن تكون أعطيت فرصة لمن يجرى معك الحوار أن يسألك أسئلة أخرى .

س: ماهى نقاط ضعفك ؟ 


يريد أن يقول لك " أنك بالتأكيد لست مثالياً ، كيف يمكنك تعويض ذلك ؟ "
و لا يريد أن يقول لك لك " ما هى نقاط ضعفك ؟ " 


معظم أصحاب العمل الآن لا يطرحون هذا السؤال ، و لكن إذا واجهته ، تجنب الإجابات المدقعة .. سواء كانت إيجابية مثل " أنا أعمل  كثيراً " أو سلبية مثل " أنا لست دقيق للغاية ، لذلك عادة ما أفقد الأشياء " و كل ما عليك أن تدور حول تلك الإجابتين .

على سبيل المثال : " أنا أهتم جداً بالتفاصيل و هذا قد يسبب لى أحيانا  الغياب عن الصورة الخارجية و الأكبر . و لكننى أعمل على ذلك من خلال متابعتى لبعض المشروعات الهامة و النظر إليها نظرة خارجية "

س: كيف تتعامل إذا تعرضت لضغوطات ؟ 



يريد أن يقول لك " هل لديك قدرة جيدة على حل المشاكل و إدارة الوقت و مهارات صنع القرار ؟ "
و لا يريد أن يعرف منك إذا كانت لديك القدرة على الإسترخاء إذا تعرضت للضغط و التوتر .

استشهد فى إجابتك على الأقل بمهارة - يفضل أكثر - و استخدم مثال محدد لذلك . فى بعض الأوقات فإن بعض الإجابات الشخصية تفيد مثل " أقوم بعمل بعض التمارين التى تساعد على الإتزان فى المواقف الصعبة " و لكن المثال التالى هو الأكثر أماناً لتجاوز مثل هذا السؤال ..

على سبيل المثال : " فى المواقف العصيبة ، فأنا أتراجع قليلاً و أقوم بتحليل أفضل الطرق لحل المشكلة . على سبيل المثال ففى وظيفتى السابقة كانت هناك لحظات عصيبة تعرضت فيها لضغوط كبيرة . كان على تحسين جودة خدمة العملاء مع زيادة العملاء  . فقمت بتحديد الحالات التى لها الأولوية و قمت بتقييمها بسرعة أى الحالات يمكن أن يتم التعامل معها بواسطة زملائى و قمنابالتعامل مع الحالات الحرجة أولاً "

س: ما هو رأى الآخرون فيك ؟ 

يريد أن يقول لك  " هل أنت مناسب فعلاً لفريقنا ؟ "
و لا يريد أن يقول لك " يهمنى رأى أصدقائك و والديك فيك ؟ "

اعتمد فى إجابتك على هذا السؤال على ما هو رأى زملائك فى وظيفتك السابقة فيك . مشتملاً على نقاط الضعف التى أبلغوها لك ، لكى تكون إجابتك متزنة . و ركز أيضاً على علاقاتك مع زملائك فى العمل .

على سبيل المثال: " لقد كنت دائماً محل نظر رؤسائى و قد قالوا لى أننى أستطيع أن أفكر جيداً و قد أثنوا على ، و قد قال لى زملائى أننى على استعداد أن أذهب لأبعد الحدود لإنجاز مهمتى ، و أقدر حقاً علاقاتى معهم التى تقوم على الثقة المتبادلة و الإحترام "

س: كيف ترى نفسك بعد خمس أو عشر سنوات (المستقبل) ؟ 

يريد أن يقول لك " هل تعرف إلى أين تمضى فى حياتك ، و هل نحن جزء من ذلك ؟ "
ولا يريد أن يقول لك " قل لى الحقيقة "

هناك بعض الوظائف يعرف رب العمل أنك لن تكون معه خلال خمس سنوات هو فقط يريد أن يختبرك إذا كنت موثوق به و لك أهداف واضحة . ابدأ من الصورة الكبيرة مروراً بالوظيفة / الشركة التى تقدم فيها .

على سبيل المثال: " أرى نفسى فى شركة تسويق كبيرة . هدفى أن أكون مخرج إعلانات كبير و أشرف على عمل الدعاية للمشروعات الكبرى ، و أرى هذه الوظيفة كنقطة أنطلاق "

هذه بعض النصائح و لكن تذكر فى الانترفيو عليك أن تكون واثق من نفسك و محدد فى إجاباتك و صادق و لكن لست صادقاً بشكل مبالغ فيه ..


وظائف متاحة : تقدم بالسيرة الذاتية الآن 

0 التعليقات :

Post a Comment